Muntada

أقام منتدى العلماء الصغار حفل اختتام مشروع "غرس التكنولوجيا في تعليم العلوم" في مدارس القدس، حضر الحفل نيابة عن معالي وزير التربية و التعليم العالي د.صبري صيدم، المهندس جهاد الدريدي مدير عام التقنيات وتكنولوجيا المعلومات في وزارة التربية والتعليم العالي، والسيد محمد سلامة نائب رئيس برنامج التعليم في الوكالة، والسيد محمد صافي مدير قسم علم الحاسوب في الوكالة، والسيد امجد أبو خيران مسؤول الأنشطة في مديرية القدس، بالإضافة الى العديد من الموظفين ذوي العلاقة من مديرية التربية والوزارة بالإضافة الى المعلمين والطلبة المشاركين في المشاريع.

  تضمن الحفل معرض لمجموعة المشاريع التي عمل عليها الطلاب باستخدام الحقائب الالكترونية، حيث عالجت المشاريع مشاكل يواجهها الناس في حياتهم اليومية.

 وتنافس الطلاب فيما بينهم للفوز بجائزة أفضل مشروع، وقد تم فرز 6 مشاريع فائزة وذلك تقديرا لجهود الطلاب وتشجيعا لهم وتكريما لأفكارهم الإبداعية.

 تكريم جميع المشاركين من المدارس بدرع شكر وتقدير على جهودهم ومشاركتهم في المشروع. 

. وصف المشروع:

الفكرة من المشروع هي تعريف الطلاب على مفاهيم الصراع وحل الصراع من خلال المشاكل التي يشاهدونها في حياتهم اليومية، البحث عن طرق الحل وتقديم الحلول المناسبة لهذه المشاكل ومن ثم صياغتها والتعبير عنها من خلال كتابة نصوص فنية وسيناريوهات وعرضها وتحويلها الى أفلام مصورة بطريقة الانيميشن.

أهداف المشروع:

يهدف المشروع إلى تطوير مهارات التفكير النقدي لدى الطلاب من خلال الربط بين موضوعات حل الصراع ومهارات عمل الأفلام المتحركة. 

أهداف المشروع العامة والفرعية

الهدف العام :تمكين الطلبة من فهم أعمق لمفاهيم حل الصراع، كيفية تحليل المشكلة وطرق حلها، الأمر الذي من شأنه انشاء جيل قادر على فهم الاخر وتقبله وقادر على صياغة الحلول للمشاكل التي قد تواجهه في المستقبل، بالتالي مجتمع متفاهم متسامح ومتعاون،بالإضافة الى تعزيز الإبداع والتفكير الإبداعي لدى الطلبة من خلال المقترحات التي يقدمونها وطريقة تمثيلها ضمن سيناريوهات وعرضها على شكل أفلام متحركة.

الأهداف الفرعية:

  • تطوير مهارات الطلبة في التفكير النقدي الإبداعي والاكتشاف.
  • تطوير مهارات الاتصال والتواصل لدى الطلبة.
  • تطوير مهارات الكتابة الإبداعية لدى الطلبة.
  • تطوير قدرة الطلبة على حل المشاكل التي يواجهونها.
  • تطوير قدرة الطلبة على التعبير عن طريق صناعة الأفلام.
  • تطوير مهارات لطلبة في مجال صناعة الأفلام المتحركة.

 

 

 

 

وقع منتدى العلماء الصغار اتفاقية تعاون مع وزارة الثقافة ممثلة بوزير الثقافة رئيس المجلس الإداري للصندوق الثقافي الفلسطيني الدكتور إيهاب بسيسو، وذلك لدعم مشروع "التفكير الناقد" الذي يعمل عليه المنتدى.

يهدف المشروع الى ايصال مفاهيم الصراع وحل الصراع للطلاب والتعبير عن هذه القضايا بواسطة صناعة افلام متحركة. 

فازت مدرسة الفتاة الثانوية الشاملة بمسابقة الروبوت التعليمي على مستوى فلسطين 


 حيث حصلت على افضل حل إبداعي "خزاننا الاقتصادي " باستعمال الحقيبة الالكترونية "سيسكولاب

وذلك بعد المشاركة في تدريبات الحقيبة الالكترونية ضمن مشروع منتدى العلماء الصغار " غرس التكنولولجيا في تعليم العلوم" في مدارس القدس