Muntada

Projects

مخيم العلماء الصغار

 

مخيم علمي يهدف الى تحفيز الاطفال للتعرف على المفاهيم العلمية وتحويلها الى تطبيقات عملية ومشاريع علمية من شأنها خدمة اهداف محددة مفيدة للمجتمع.

شارك الأطفال في المخيم من عمر 11- 14 عام ، حيث كان التفاعل مع نشاطات المخيم كبير جداً واستفاد الاطفال من المفاهيم العلمية الموجودة لديهم سابقاً والتي اكتسبوها من مصادر مختلفة إما البيت أو المدرسة أو التلفاز أو من المشاركة في انشطة سابقة للمنتدى. 
وقد نجح الطلاب في تحويل أفكارهم النظرية التي خرجوا بها من ورشات العصف الذهني من خلال المجموعات المقسمة  الى تطبيقات عملية تعاونوا في بناء نماذجها وتجربتها والتطوير عليها حتى تصل الى المرحلة النهائية من التصميم وتكون قد اكتملت وتحقق الهدف المطلوب. 

وقد خرج الطلاب من المخيم وهم يتمتعون بعدة مهارات منها: القدرة على التخيل وتوسيع افاق الخيال، التفكير النقدي والابداعي، القدرة على تحويل الافكار الى تطبيقات، العمل ضمن فريق والتحلي بروح المثابرة و المحاولة وعدم اليأس، والتحلي بروح التعاون. 

عمل الاطفال على ما يسمى Chain Action Machine وهي عبارة عن سلسلة مترابطة من الاحداث، كل حدث او جزء فيها يؤدي الى حدوث الاخر ضمن سلسلة متواصلة تؤدي في النهاية الى النتيجة او الهدف المطلوب.